منيرة جمجوم, mounira, jamjoom, dr, blogger, personal, bio, منيرة, جمجوم, emkan, emkaneducation

قيود في موارد التعليم: أين نصرفها؟

July 29, 2017

 

money matters

أتابع وبشغف طبعا، القرار الأخير لوزارة التعليم في تشكيل لجنة لدراسة مرحلة الطفولة المبكرة للارتقاء بمستوى أداءها و النظر في دمج مراحل الطفولة المبكرة (تمهيدي 1 و تمهيدي 2) مع الصفين الأول و الثاني الابتدائي. و بالطبع أي استثمار في الطفولة المبكرة هو استثمار ناجح و ذو عوائد اجتماعية و تربوية و تنموية مستدامة. فهذه قضية لا يختلف عليها البحث العلمي. التعليم المبكر، والتدخل المبكر للأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة من أهم عوامل نجاح الأفراد في المدرسة حتى أن الأثر يمتد للجامعة و ما بعد. يعني لو دخلت ابناءك إلى الحضانة

Guaranteed competitive advantage in life

التعليم المبكر ليس إضافة جميلة للتعليم لكنه أساس. لذا أنا … وربما أكون مخطئة في هذا الاختيار.. أشحن أطفالي إلى الحضانة بعد عيد ميلادهم الأول… على طول. لأنني أؤمن أن البيئة الغريبة والجديدة على الطفل، علما بأنها بيئة فيها حماية عالية وثرية من حيث التجارب والخبرات تدفع الطفل للاعتماد على نفسه، لطلب حاجته من الغريب، للتعبير عن ذاته و لتكوين علاقته الأولى في الحياة. اذكر أنني حين تركت ابني عبد الله في الحضانة في بريطانيا كنت أنهار من البكاء خلف الباب وانا أراه يصرخ حين تركته مع المعلمة إيما…

لم أنسى اسمها لأنها خففت على كثيرا في اسبوعي الأول حين كانت دموعي و مخاطيني تغطي وجهي كل يوم حين اتركه ويبدا صراخه المعتاد. منظر يرثى له أعتقد كثير من الأمهات مررن به.

Separation Anxiety

الاستثمار في التعليم بشكل عام له أهمية اقتصادية لا يختلف عليها اثنين. ومع ذلك، لا تزال هناك أسئلة، لا سيما عندما تكون هناك موارد محدودة. وسؤالي اليوم هو عن المراحل التعليمية . في سياق قيود الميزانية، كيف نوزع الاستثمار في مواردنا المحدودة على المراحل التعليمية المختلفة؟ و في أي مرحلة سنحقق العائد الأكبر على الاستثمار. هل نستثمر في التعليم المبكر أو الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي أو التعليم العالي و التقني؟

سأضع بعض ما توصلت إليه الأبحاث في سياق بسيط لتسهيل الإجابة على هدا السؤال:

أولا: الاستثمار في قطاع التعليم استثمار له عوائد كبيرة

Education is a High Return Investment

الاستثمار في التعليم له اثر ايجابي ملموس على الأفراد، والأسر و الدول سواء من حيث مقاييس الدخل و الإنتاج القومي، والنمو الاقتصادي والحد من الفقر و تحسين مؤشرات التنمية البشرية مثل الصحة، وتمكين المرأة، وإدارة المخاطر،

والمشاركة المدنية للمواطنين الخ. رغم أن طرق قياس العائد على الاستثمار في قطاع التعليم قد يختلف فيها الاقتصاديون إلا أن الطريقة الأكثر إتباعا هي ما يسمى ” العائد على الأفراد”

Payoff to Individuals

من خلال قياس العلاقة بين عدد سنوات الدراسة والدخل المكتسب في سوق العمل، و تشير الأدلة إلى حد ما، من المرجح أن تزيد السنة الدراسية الإضافية من دخل الفرد بنحو 10 %.

20170729_120555.png

ثانيا: الفلوس مهمة و تفرق ….

Money Matters in Education

نعم. الموارد المالية والميزانيات تؤثر بشكل كبير على التعليم. عادة ما تلتزم الخطابات السياسية في العديد من الدول بأن الميزانيات المخصصة للتعليم لا تؤثر سلبا على التعليم أو جودته. وقد استخدمت هده التبريرات لتخفيض ميزانيات التعليم مرارا في الولايات المتحدة مثلا. لكن الواقع أن الفلوس تفرق! لكن الأهم اين و كيف نصرفها…

معدل الإنفاق على الطالب مثلا يرتبط ارتباطا وثيقا وإيجابيا بتحسن نتائج الطلاب. وحجم التأثير يختلف من دراسة إلى أخرى لكنه موجود. ومن الواضح أنه هناك عوائق أخرى تعرقل تأثير التمويل على نتائج الطالب منها كيفية صرف المبالغ لتحقيق الفوائد. كما أن التمويل له أثر كبير على الموارد المدرسية مثل أحجام الفصول، الدعم الإضافي، برامج الطفولة المبكرة، و حوافز المعلمين التي لها أثر إيجابي كبير على أداء الطلاب.

و في رأي، ما دام التمويل لقطاع التعليم يظل على المستوى المركزي في الوزارة، سيكون من الصعب صرف المبالغ لتلامس احتياجات المناطق التعليمية المختلفة. احد أهم عوامل النجاح في التمويل، في رأي:

Devolving Education Budgets to Districts

أن تكون ميزانيات التعليم عند المناطق التعليمية وأن يكونوا مطالبين بدراسات وافية لاحتياجاتهم و خططهم و ميزانياتهم و أهدافهم مع وجود نظام شفاف للمحاسبية.

ثالثا: يجب تفريد الطريقة التي يتم بها توزيع الموارد

Your Investment Portfolio Should be Personalized

هناك دراسة مهمة صدرت من اليونوسكو حول عوائد الاستثمار على التعليم بحسب تصنيف اقتصاد البلدان. فالصرف على التعليم الابتدائي له الأثر الأكبر على النمو الاقتصادي في الدول المنخفضة الدخل مثل الدول الإفريقية. مثلا في بلدان أفريقيا الجنوبية كانت بعض الدول تصرف ما لا يقل عن عشر أضعاف على طلاب المرحلة الجامعية أكثر من طلاب الابتدائية. هل ينبغي على بلد لا يستطيع توفير التعليم الابتدائي لكل طفل أن يغطي حوالي 80 في المية من تكاليف التعليم العالي؟ كان هناك تقرير لليونسكو يقر بتحويل الموارد إلى التعليم الابتدائي و تشجيع الأسر بالصرف على التعليم العالي.

بينما في الدول المتوسطة الدخل وجد أن الصرف على المرحلة الثانوية العامة و التقنية و المهنية كان له الأثر الأكبر على الاقتصاد. أما الدول المرتفعة الدخل فالتعليم العالي والتقني و المهني كان له العائد الأكبر على الاقتصاد.

و كما هو موضح في الرسم البياني أسفل من خلال استفتاء سريع على تويتر،38 % يرون أنه فيما يخص المملكة صرف الموارد على التعليم الابتدائي هو الأهم. رغم اننا حققنا

Universal Primary Education

لكن تظل القضية قضية جودة.

لو كنت سأختار، كنت سأفعل التالي – لأنني أؤمن انه لا يصح أن نحاول تغيير كل شيء في فترة قصيرة-:

  • التعليم المبكر و التعليم الابتدائي حتى الصف الثالث
  • التعليم العالي و التقني و المهني

والباقي نتركه لبعد 2030

و هذا يعني أننا سنعمل على برامج التعليم المبكر كاملة كمنظومة، التعليم الابتدائي بما يشل المدارس و تهيئة العلمين و المناهج و الاختبارات، و التعليم العالي من حيث الجودة و التنوع و الربط مع سوق العمل و الخصخصة الخ …

تتت.png

رابعا: خفض التكاليف يختلف عن خفض التعليم

Cutting Education Cost and NOT Education

كما وضحنا أعلاه الترشيد في الإنفاق على التعليم مهم. لكم ما يهم هو التفرقة بين خفض التكاليف من حيث Efficiency

و خفض التكاليف التي تؤثر على الجودة.

خفض تكاليف التعليم —– هو في الغالب حول “تغيير الممارسات التجارية أو العملية” مثل:

خدمات المدارس

شراكه بين القطاع العام والخاص

تقنيات الحوسبة منخفضة التكلفة

أجور المعلمين: نظم المساءلة / الحوافز لمكافأة المعلمين

أما خفض التكاليف التي تؤثر على الجودة فهي:

تخفيض الإنفاق على التقويم و الاختبارات

تخفيض الإنفاق على خدمات التعليم الخاص

تخفيض الإنفاق على الكفاءة المهنية لموظفي التعليم

الحد من الإنفاق على ضمان الجودة (مدرسة، منطقة، نظام)

كما أن وجود قطاع مرن إبداعي ومتغير مثل قطاع تقنيات التعليم سيساهم في ترشيد الإنفاق على منظومة التعليم بشكل كبير مع الحفاظ على الجودة. فهناك تجارب عالمية تشير إلى أن المدارس و المناطق التعليمية بشكل أدق قد تستفيد من التقنية من خلال: تبسيط المعاملات، التوجه نحو المحتوى الرقمي المفتوح و المدفوع، التواصل المجاني الفعال و نحوه. لذا يترتب علينا العمل بحذر في برامج أهداف ترشيد الإنفاق على قطاع التعليم .

أخيرا، وفي رأي المتواضع…. أحيانا 😊

فعلا نظام التعليم والتدريب هو الحل…هناك أمور كثيرة مهمة للنمو الاقتصادي والازدهار لكن وجود قطاع تعليم وتدريب متنوع و عالي الجودة على المستوى الحكومي و الخاص و العالمي هو الأهم. قطاع يصدر خيراته للعالم، وهذا ليس راي… بل هذا ما توصلت إليه الأبحاث فعلا.

اتنمى ان نصل على عالم يكون فيه الصرف على

SDG sustainable development goals

أهم من الصرف على التسلح والأسلحة

أفضل الأسلحة البشرية بعقولها المنيرة 😊

وعساكم على القوة ….

20170729_120433.png

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *